30 Apr
30Apr

بقلم: أ.د عبدالعظيم خضر

كارثة كبرى تحل بالعالم مستقبلاً تلوح بوادرها بالافق، نتيجة لتغير المناخ..وتشير التقارير العلمية إلى أن من الواجب لتجنب آثار هذا التغير،من خفض الانبعاثات بمقدار النصف تقريباً بحلول عام ٢٠٣٠م، والوصول إلى مستوى الصفر بحلول عام ٢٠٥٠م.

والسؤال: ماذا يعني هذا؟!!.. والجواب يعني ذلك ببساطة شديدة أننا نحتاج إلى التخلص من اعتمادنا على الوقود الأحفوري(كالفحم والنفط والغاز الطبيعي)، والاستثمار في مصادر بديلة للطاقة تكون نظيفة ومتجددة ومتاحة وفي المتناول وموثوقة ومستدامة ( وهي الطاقة الناتجة عن مصادر طبيعية كأشعة الشمس والرياح)، إذ لا يزال النوع الأول (الوقود الاحفوري) يمثل أكثر من٨٠٪ من إنتاج الطاقة العالمية لكن المصادر الأنظف تزداد قوة ( حوالي ٢٩٪ من انتاج الكهرباء تأتي حالياً من مصادر نظيفة متجددة).

وفي تقرير للأمم المتحدة نشر مؤخراً- حول الطاقة المتجددة، يعد خمسة أسباب تجعل تسريع التحول إلى الطاقة النظيفة، وهو الطريق إلى كوكب سليم وصالح للعيش للأجيال الحالية والقادمة، على النحو الآتي:• مصادر الطاقة المتجددة في كل مكان من حولنا: حيث ترى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن ٩٠٪ من الكهرباء في العالم، يمكن وبل ينبغي أن تولد من الطاقة المتجددة بحلول عام ٢٠٥٠م.

• الطاقة المتجددة أقل تكلفة: حيث يشير التقرير إلى إمكانية توفير الكهرباء منخفضة التكلفة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة ٦٥٪ من إجمالي إمدادات الكهرباء في العالم بحلول عام ٢٠٣٠م، كما يمكن أن تزيل الكربون عن٩٠٪ من قطاع الطاقة بحلول عام ٢٠٥٠م.

• الطاقة المتجددة تحافظ على الصحة: حيث تشير تقريرات منظمة الصحة العالمية إلى أن ٩٩٪ من سكان العالم يتنفسون هواء يتجاوز الحدود القصوى لجودة الهواء، وهذا مما يهدد صحتهم، ويرجع أكثر من١٣ مليون حالة وفاة في العالم كل عام لأسباب بيئية يمكن تجنبها، لا سيما تلوث الهواء.. ومن ثم فإن التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة مثل الرياح والطاقة الشمسية- لا يساعد في معالجة تغير المناخ فحسب، بل يساعد في الحد من تلوث الهواء، ومن ثم تأثيره السلبي على الصحة.

• خلق فرص عمل جديدة: حيث يشير التقرير إلى استحداث حوالي ١٤ مليون وظيفة جديدة في مجال الطاقة النظيفة،، فضلاً عن ١٦ مليون عامل في الصناعات المتعلقة بهذه الطاقة، مما يعني خلق أكثر من ٣٠ مليون فرص عمل جديدة في مجالات الطاقة النظيفة والكفاءات والتكنولوجيات قليلة الانبعاثات بحلول عام ٢٠٣٠م.

• وأخيراً الجدوى الإقتصادية للطاقة المتجددة: حيث يرى التقرير أنه يمكن لتكنولوجيا الطاقة المتجددة الفعالة والموثوقة،، أن تخلق نظاماً أقل عرضة لصدمات السوق ، وأن تعزز القدرة على الصمود والأمن في مجال الطاقة.

فهل يسعى العالم إلى تبني برامج جادة للإستعانة بالطاقة النظيفة المتجددة؛ حرصاً على الأجيال القادمة؟!

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.