26 Mar
26Mar

حوار/محمود مقاوي

تؤدي الطاقة دور حيوي لا غنى عنه في عالمنا المعاصر، فقد إتـضحت أهميتها في عملية التنمية وارتباطها الوثيق بمختلف مجالات التنمية المستدامة. وتعتمد مصر على مصادر الطاقة التقليدية )الوقود الأحفوري( والمتمثلة فـي كل من البترول والغاز الطبيعي فتصل نسبة إنتاج هذه المصادر إلـى حـواليإ"٩٥,٤% "من إجمالي إنتاج الطاقة ، وذلك بالرغم من محدوديـة الاحتياطيـات المتوفرة من هذه المصادر والتي لا تتناسب مطلق ًا مع معدلات زيادة إسـتهلاك الطاقة في مصر، ويهدد هذا الوضع كل من آمن الطاقة واسـتدامتها وبالتـالي استدامة التنمية.

ولذلك تسعى الدولة إلى وضع إستراتيجيات جديدة تقوم على التوجه بقوة وسريع إلى إنتاج واستهلاك مصادر متجددة للطاقة خاصة طاقـة الرياح والطاقة الشمسية كمصدر تكميلي لمصادر الطاقة التقليدية غير المتجددة ، في الوقت الحاضر والمستقبل القريب وكمصدر بديل عنها في المستقبل البعيد.

ما هو الدور الذي يقوم به مجمع محطات بنبان للطاقة الشمسية؟

تعتبر الطاقة بمختلف أشكالها هي عصب الحضارة الحديثة والقاطرة التي تقود التطور في كافة مجالات الحياة، ويعتبر توافرها من أهم الدعامات الرئيسة لتحقيق التنمية الشاملة، على وجه الخصوص الطاقة الكهربائية حيث تعتبر عنصراً أساسياً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول، ولهذا اهتمت الدول بتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لمختلف عناصر الإنتاج والخدمات، كما صارت قضايا أمن الطاقة وتنويع مصادر الإمداد بها من التحديات التي تواجه دول العالم، وأصبح أمن الطاقة ركناً أساسياً من أركان الأمن القومي لأي دولة.

في ذات السياق تعد مشروعات مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية في أفريقيا والشرق الأوسط ، ومن أكبر المشروعات الاستثمارية في قطاع الطاقة النظيفة بإجمالي قدرات 1465م.و، ، باستثمارات تقدر بحوالي 2.2 مليار دولار يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية،كما أن منطقة بنبان يطلق عليها عاصمة العالم للطاقة الشمسية لكونها تضم أكبر تجمع لمحطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والتي يبلغ عددها 32 محطة .

أيضاً استطاع مشروع بنبان، أن ينال إشادة دولية واسعة وحقق العديد من الجوائز على المستوى الدولي والعربي والمحلى، لما له من إنجازات وإسهامات في مجال التنمية والطاقة والحفاظ على البيئة، حتى حصل على جائزة التميز الحكومي العربية في دورتها الأولى كأفضل مشروع تطوير بنية تحتية، كذلك حصد جائزة أفضل مشروعات البنك الدولي على مستوى العالم.
شاركت الطاقة المتجددة المنتجة من مجمع بنبان الشمسي المولدة في عام 2020/2021 حوالي 4412 جيجا وات ساعة طبقا لتقرير الشركة القابضة للعام المالي 2020/2021.

ماهي استراتيجية مصر في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة؟

ترتبط إمكانات تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة بمدى توافر مصادر كافية ومنتظمة للطاقة تعتمد على الموارد المتاحة ومن هذا المنطلق كان التحرك متمثلا في العمل على التوسع في استخدام الطاقة المتجددة وزيادة مساهمتها في تلبية الطلب المتنامي ورفع معدلات الاستثمار في مشروعاتها.كما تسيير مشروعات الطاقة المتجددة في طريقها نحو تحقيق هدف استراتيجية الطاقة المتجددة في ظل الأليات والتشريعات التي تعمل على دعم تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة إلي الوصول : نسبة 42%من اجمالي الكهرباء المنتجة بحلول عام 2035.يستدعى العمل على ذلك عدة محاور :

 المشروعات الكبرى، والعمل على تعظيم دور طاقتي الرياح والشمس‏

آليات دمج القطاع الخاص سواء من خلال مشروعات

  • BOO البناء والتشغيل والتملك
  • IPP منتجي الطاقة المستقلين

 ‏تعظيم دور مشروعات صافى القياس Net Metering

تعتمد على إنشاء القطاع الخاص في قطاعات الاستهلاك المختلفة، صناعي، زراعي، تجارى، منزلي، مشروعات خلايا شمسية حتى 20 م.و. وإجراء مقاصة بين ما تستهلكه أحمالهم من الشبكة وما تنتجه مشروعاتهم من طاقة نظيفة حيث وصلت القدرات المركبة حتى العام الحالي  حوالي 97 ميجا وات.

المشروعات الصغرى

  • مشروعات ضخ المياه بالطاقة الشمسية
  • مشروعات الكتلة الحيوية

ماهي مشروعات الطاقة المتجددة في مصر؟

المشروعات الحكومية الجاري تنفيذها في طاقة الرياح والطاقة الشمسية

  • مشروع انتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس بقدرة 252 ميجا وات ( حكومي ) بتكلفة استثمارية حوالي 220 مليون يورو.
  •  مشروع انتاج الكهرباء من الخلايا الفوتوفلطية بقدرة 20 ميجاوات ( + 10 ميجاوات بطاريات ) بمنطقة الغردقة ( حكومي ) ، بتكلفة تقدر بحوالي 55 مليون دولار.

 مشروعات القطاع الخاص الجاري دراستها تمهيدا لتنفيذها في الطاقة الشمسية والرياح

  •   700 ميجا وات قدرات مركبة من الطاقة الشمسية في الغردقة وفي اسوان
  •  2800 ميجا وات قدرات مركبة من مشروعات طاقة الرياح في خليج السويس

 ماهي نسب الاعتماد علي الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء ؟

طبقا للتقرير السنوي للشركة القابضة لكهرباء مصر عام 2021 فان الطاقة المتجددة تمثل 19% من الحمل الأقصى من الطاقة الكهربائية.

ماهي أهم إنجازات الدولة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح؟

الإجراءات الجاري تنفيذها لجذب الاستثمارات في الطاقة المتجددة

  1. . الموافقة علي زيادة ارتفاعات التربينات الي 220 متر في جميع الأراضي المخصصة لمشروعات انتاج الكهرباء من طاقة الرياح
  2. . تحديد الرسوم الجمركية علي مكونات مشروعات الطاقة المتجددة بواقع 2%
  3.  . إجراء الدراسات والقياسات اللازمة بشأن الأراضي المخصصة لمشروعات الطاقة المتجددة
  4.  . . تحديث استراتيجية الطاقة 2035 والتي تشمل وجود مشروعات انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة بنسب حوالي 42% من مصادر انتاج الكهرباء حتي عام 2040 لضمان نسب مشاركات اعلي لمشروعات الطاقة المتجددة .
  5.  استراتيجية للهيدروجين حتي عام 2040 واستهداف حصة من السوق العالمي حوالي من 5 : 8% ، وتعتمد الاستراتيجية علي انتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام مشروعات الطاقة المتجددة .بالإضافة الى اهم الإجراءات التي تم اتخاذها مؤخرا في هذا الشأن
  6. . صدور القرار الجمهوري رقم 135 لسنة 2014 بشأن تعديل قانون هيئة الطاقة المتجددة ليسمح لها ببيع الكهرباء من مشروعاتها لاحدي الشركات التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر او المستثمرين من القطاع الخاص وانشاء شركات بمفردها او مع شركاء اخرين.
  7. .2014 صدور قانون تحفيز استخدام الطاقة المتجددة رقم 203 لسنة 
  8. 2015  اصدار قانون الكهرباء رقم 87 لسنة 
  9. . اصدار قرارات وكتب دورية بأليات تشجع تنفيذ مشروعات للطاقة المتجددة مثل : مجلس الوزراء بشأن تعريفة التغذية بمرحلتيها، وإصدار كتاب دوري رقم 3 لسنة 2017 بشأن تعديل القواعد التنظيمية الخاصة بتشجيع تبادل استخدام الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة الشمسية بنظام صافي القياس
  10.  اصدار القرار الجمهوري رقم 116 لسنة 2016 بشأن تخصيص مساحة تصل الي 7600 كم2 لصالح انشاء مشروعات طاقة متجددة
  11. . إصدار سندات سيادية خضراء
  12. . اصدار كتاب دوري رقم 5 لسنة 2022 بشأن القواعد التنظيمية لشحن السيارات الكهربائية
  13. . تخصيص أراضي إضافية لصالح انشاء مشروعات طاقة متجددة بمساحات حوالي 26 الف كم2
  14. . 14. التوقيع علي عدد 23 مذكرة تفاهم مع كبرى الشركات العالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بإجمالى قدرات طاقة متجددة يصل إلى حوالى 95ميجاوات ، نتيجة لما تملكه مصر من بنية تحتية تدعم تواجد هذه المشروعات، ومصر تتطلع لأن تكون مركزًا لتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته لأوروبا ودول العالم، وتحفيز جذب الاستثمارات الأجنبية لإنشاء مشروعات في هذا المجال.

15. إطلاق التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مصنع الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ لإنتاج 15 ألف طن من الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة لإنتاج ما يصل إلى 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

  الإنجازات فيما يخص انشاء محطات انتاج كهرباء من تكنولوجيا (شمسي /رياح)

  1.  مشروعات الحكومية
  2.  قدرة مركبة : 1291 ميجا وات
  3. 2021/2022 الطاقة المنتجة: 3974 جيجا وات ساعة في العام المالي
  4.  تم خفض اكثر من 1,8 مليون طن من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون
  5.  مشروعات القطاع الخاص بنظام البناء والتملك والتشغيل و نظام تعريفة التغذية
  6.  قدرات مركبة 1975 ميجاوات
  7. 2021/2022 الطاقة المنتجة 6414 جيجاوات ساعه في العام المال
  8.  ومنها مشروعات في منطقة بنبان بأسوان بعدد (32) مستثمر للطاقة الشمسية بإجمالي قدرات 1465 ميجاوات وتقدر باستثمارات بحوالي 2.2 مليار دولار أمريكي ، ومشروعات في منطقة راس غارب و خليج السويس بقدرات مركبة تبلغ 510 ميجا وات باستثمارات تجاوزت 600 مليون دولار.

ما هو مشروع جبل الزيت في مصر؟

مجمع رياح خليج الزيت هو أكبر مجمع لطاقة الرياح في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بقدرة إجمالية مركبة تبلغ 580 ميجاوات مما يوفر الوقود الأحفوري ويقلل من انبعاثات غازات الدفيئة. ويتكون من 3 مراحل وهي خليج الزيت 1 وخليج زيت 2 وخليج زيت 3 بقدرة مركبة تبلغ 240 ميجاوات و 220 ميجاوات و 120 ميجاوات على التوالي. بدأ المشروع في 30 سبتمبر 2015 ودخل الشبكة الوطنية بالكامل في نوفمبر 2018. يطبق مجمع مزرعة الرياح نهج الإغلاق عند الطلب الذي يوفر طريقا آمنا للطيور المهاجرة.

كم يبلغ استهلاك مصر من الكهرباء ؟

اجمالي الطاقة المستهلكة طبقا لبيان الشركة القابضة عام 2021/2020 بلغ حوالي 154176 مليون ك.و.س

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.