18 Apr
18Apr

كتب : محمود حجازي

إن وحدة توربينة الرياح الصغيرة تعمل عند سرعة الرياح المنخفضة جدا لإنتاج كميه مناسبه من الكهرباء لاستخدامها في المنازل والمزارع في الصحراء.

أين يمكن وضع توربينات الرياح وما هي تكلفتها: 

يمكن بناء هذه الوحدة علي سطح المنازل وتحتاج مساحات صغيره جدا ، حيث يلزم لانشاء التربينة مساحة 3.5 متر مربع مع ارتفاع 2.5متر لإنتاج الكهرباء 10 كيلوواط/ساعة بتكلفته 50000 جنيه وهذه الوحدة توفر أكثر من40,000 جنيه في السنة تكاليف الوقود الازمة لتشغيل المولدات التى تعمل بالوقود مولدات الديزل أو البنزين.

هل التوربينات يتناسب بنائها في مصر: 

قد تكون تربينة الرياح الصغيرة هذه مناسبه للعمل بسرعة منخفضه جدا كما هو الحال في مصر ، حيث أنها يمكن ان تعمل عند سرعة رياح 2 م /ث وتنتج كهرباء 10 كيلوات ساعة فى حين ان اقل سرعة رياح فى مصر 4 م /ث ، و يمكن بناؤها علي أسطح المنازل ، ، وسهله الفك والتركيب ويمكن نقلها في اي مكان ويمكن بناءها باحجام اصغر وقدرات اقل 1 او 2 او 3 كيلوات ساعة وبتكلفة اقل.

مميزات التوربينات وتكلفة شراءها:

توجد منظومة لتخزين الطاقة الزائدة  بتصميم التوربينات، وهذا في أوقات زيادة سرعة الرياح لتخزينها واعادة استخدامها في اوقات انعدام الرياح وهذه المنظومة رخيص جدا وتختلف عن استخدام البطاريات لتخزين الكهرباء   والاهم ان التيار المنتج يمكن ان  يكون في شكل تيار متردد. تكلفة المشروع مبلغ 200 الف جنيه لشراء المعدات الازمة للتصنيع والخامات.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.