18 Apr
18Apr

كتب: محمود حجازي

عن(COP27) كشف مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية ب التوقيع على إنشاء أكبر مشروع لإنتاج طاقة الرياح بقدرة 10 جيجا وات، و يعد هذا المشروع أحد أضخم مشاريع طاقة الرياح في العالم.

أهم المعلومات عن مزرعة الرياح:

  1. ستنتج محطة طاقة الرياح بقدرة 10 جيجا وات عند اكتمالها 47790 جيجا وات ساعة من الطاقة النظيفة سنويًا.
  2. المساهمة في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل 9% تقريباً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر.
  3. ستعمل محطة طاقة الرياح البرية الجديدة لمصر  على توفير ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية.
  4. ستتيح مزرعة الرياح ما يصل إلى 100 ألف فرصة عمل، فيما تقدر بالعمالة المباشرة في مرحلة البناء بحوالي 30 ألف شخص، كما سيوظف نحو 70 ألف شخص بشكل غير مباشر، بالإضافة حوالي 3200 وظيفة للتشغيل والصيانة بعد انتهاء عمليات بناء المحطة

مبادرة الممر الأخضر:

 يأتي المشروع ضمن " مبادرة الممر الأخضر" في مصر التي تعد شبكة مخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة، الأمر الذي سيسهم في تحقيق هدف مصر المتمثل في تشكيل 42% من الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة بحلول عام 2035، وقد شهد مؤتمر المناخ التوقيع على 4 مشروعات كبرى لتوليد طاقة بقدرة 28 جيجا وات، ما يقرب من نصف القدرة الحالية لإنتاج الكهرباء، وقد بلغت 59.5 جيجاوات بنهاية 2021، كما تعادل 8 أضعاف إجمالي قدرة توليد الطاقة المتجددة في البلاد، والتي وصلت 3.4 جيجاوات في نهاية العام الماضي.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.